منتدى الرمكة التعليمي
ال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)

منتدى الرمكة التعليمي

منتدى الرمكة التعليمي, منتدى ثقافي تربوي, يساهم في اثراء الحياة التربوية والعلمية,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
https://eccp.poste.dz/https://eccp.poste.dz/
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
مرشح مستقل للانتخابات التشريعية المقبلة ,على مستوى ولاية غليزان ,

شاطر | 
 

 التجربة التركية في التنمية الاقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خروس مصطفى
Admin


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

مُساهمةموضوع: التجربة التركية في التنمية الاقتصادية   الخميس يوليو 21, 2016 4:52 pm

يشير الكثير من الكتاب الاقتصاديين الى موضوع التجربة التركية في تحقيق التنمية الاقتصادية وكيف تحولت تركيا خلال عشر سنوات اي منذ العام 2002 من دولة تعاني التضخم والبطالة والمديونية ومن معدلات نمو بالسالب وصلت (سالب 9)الى دولة متقدمة اقتصاديا تحتل المكانة السادسة عشر في اقوي اقتصاديات العالم وبنسبة نمو تصل الى 9% سنويا وبجوارها دول اوروبا التى تعاني من ازمة اقتصادية كبيرة.

فكيف تم ذلك؟

في احد اللقاءات سئل وزير الخارجية التركي هذا السؤال وما كان به الا ان رفع كف يده اليمني وقال ” اليد النظيفة” مشيرا كيف ان نظام الحكم في تركيا عمل بامانة واخلاص لتحقيق التنمية والتطور الاقتصادي. فهذه كانت نقطة البداية المتمثلة في القيادة.

وفي متابعات اخرى تحدث مستشار رئيس الوزراء التركي عن المقومات التى ادت الى هذه النهضة الاقتصادية في تركيا خلال فترة قصيرة لا تزيد عن عشر سنوات فاشار الى اربع ركائز رئيسية وهي :

1-التعليم وكيف عملت تركيا على القضاء على الامية وبناء المدارس واعطاء الحوافز للمعلمين والطلاب فاصبح التعليم ولا يزال يحتل اعلى نسبة في ميزانية الدولة وبنيت المدراس في كافة المناطق النائية واعطيت الامهات رواتب رمزية تشجيعا لمتابعة تعليم ابنائهن في المدارس وانخفض عدد الطلاب في الصف الواحد من 55 طالب الى 35 واصبح التعليم بشكل بديهي مجانيا.

2-الصحة وهي تحتل النسبة الثانية في ميزانية الدولة وقامت تركيا بتوفير العلاج المجاني في كافة المستشفيات الحكومية والخاصة بالمجان وتؤدي الخدمة بكفاءة عالية الى ان اصبح العديد من الدول تتطلع الى هذه التجربة وسر النجاح فيها وكيف قامت الدولة برفع رواتب الاطباء بهدف تحسين الكفاءة في العمل وزيادة الانتاجية ويستطيع المواطن التركي اليوم العلاج بالمستشفيات الحكومية والخاصة ولا يوجد فرق بينهما من حيث الخدمة بالمجان.

3-تعزيز الصناعات المحلية في المجالات الالكترونية والزراعية فقررت تركيا عدم الاعتماد على تصدير المواد الخام ومواصلة الاستيراد في الالكترونيات فتوجهت لصناعتها محليا وقامت بانشاء المناطق الصناعية المخصصة لذلك وشجعت من الاستثمار وحدت من العوائق والاجراءات التي تحد من الاستثمار وقامت بالاستثمار في الصناعات الزراعية وبذلك استطاعت ان تقلل نسبة البطالة التي كانت تصل الى ما يزيد من 20% الى نسبة منخفضة اليوم.

4-الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير العديد من الخدمات الرئيسية وخاصة في قطاع الطاقة والمواصلات حيث ان قطاع الطاقة يدار من القطاع الخاص كما قامت الدولة بانشاء العديد من الطرق وعمل شبكة مواصلات متقدمة لتحقيق النمو الاقتصادي.

وعن دور القيادة التركية في تحقيق النمو الاقتصادي اشار مستشار رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية ان الحكومة التركية اتجهت نحو فتح الاسواق العالمية امام المنتجات التركية في اوروبا والشرق الاوسط والعالم وتصدر تركيا اليوم الى 190 دولة في العالم من اصل 193 فحتى الازمة الاقتصادية في اوروبا لم ئؤثر على الصادرات التركية لانها اتجهت لفتح اسواق جديدة للتصدير.

جميل ان نستفيد من هذه التجربة في عالمنا العربي ونحن نعيش ايام التغيير في المنطقة العربية فتركيا جمعت بين القيادة والتعليم والصحة والشراكة مع القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية وتحقيق الرفاه والعيش الكريم لسكانها وانتقلت من دولة فقيرة تعاني من التضخم والبطالة والمديونية الي دولة صناعية كبرى تحتل المكانة 16 في الاقتصاد العالمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwancharis.mountada.net
 
التجربة التركية في التنمية الاقتصادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرمكة التعليمي  :: قسم السنة ثانية ثانوي :: قسم السنة ثالثة ثانوي :: قسم الاساتذة المتربصين في مادة التاريخ والجغرافيا :: قسم الاساتذة المرسمين في مادة الاجتماعيات :: قسم لاساتذة المستخلفين :: منتدى البيداغوجيا والتربية :: قسم المناهج الدراسية للتاريخ والجغرافيا :: قسم المذكرات التربوية لمادة الاجتماعيات :: قسم الوسائل والطرق البيداغوجية في التدريس :: منتدى المفتش :: قسم تقارير التفتيش :: قسم توجيهات المفتش :: قسم الترسيم أو التثبيت :: قسم التربص :: قسم الندوات التربوية :: منتدى زاد الاستاذ :: قسم المصادر والمخطوطات التاريخية :: قسم الكتب والمراجع التاريخية :: منتدى قضايا ومجتمع :: منتدى جديد التكنولوجيا :: منتدى الاخبار الصحفية :: منتدى التجارب الناجحة-
انتقل الى: