منتدى الرمكة التعليمي
ال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)

منتدى الرمكة التعليمي

منتدى الرمكة التعليمي, منتدى ثقافي تربوي, يساهم في اثراء الحياة التربوية والعلمية,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
https://eccp.poste.dz/https://eccp.poste.dz/
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
مرشح مستقل للانتخابات التشريعية المقبلة ,على مستوى ولاية غليزان ,

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  طريقة التعمال مع التلميذ المشاغب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خروس مصطفى
Admin


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

مُساهمةموضوع: طريقة التعمال مع التلميذ المشاغب   الأربعاء يونيو 29, 2016 6:22 pm

ن التعامل مع الطالب المشاغب وكيفية ضبط الصف
بقلم : منال السالم
السلام عليكم و رحمة الله
اسوق نصائح في التعامل مع هذه الفئة من الطلاب و ضبط الحصة الدراسية من واقع خبرتي
تغريدات في ضبط الطالب_المشاغب و ادارة الصف مفيدة للمعلمين و المعلمات
خصوصاً المستجدين منهم و طلبة التدريب الميداني
#الطالب_المشاغب
هو ببساطة طالب يريد لفت النظر
فابرز مواهبه ليلفت بها النظر
علّمه كيف يكسب احترام و اعجاب من حوله بالطريقة الصحيحة
#الطالب_المشاغب
طالب ربما تسكن فؤاده معاناة عميقة
و ينفّس عنها بهذه الحركة غير المقبولة
اقترب منه لتفهمه
لتمدّ له يد العون
فيتجاوز معاناته
#الطالب_المشاغب
في أوج غضبك منه يكون أحوج ما يكون إلى حنانك لا الى عقابك الرادع
جرب ان تغير منهجيتك في التعامل معه
المس الفرق بنفسك
#الطالب_المشاغب
من أجلك و أجله:
تحاشى ان تتعامل معه امام زملائه فلا تعاتبه و لا تناقشه امامهم
حيث يتوقع أن تأخذه العزة بالاثم فيتمرد اكثر
#الطالب_المشاغب
انفرد به خارج الفصل
قل له ملاحظاتك
عاتب
اقترح
ضع بدائل
تسمع منه و يسمع منك
لوحدكما بلا ضغط نفسي في وجود آخرين
شخصية #الطالب_المشاغب امام اصدقائه مختلفة تماماً عنها عندما تكون معه لوحدكما
هبه من وقتك
لمصلحتك و مصلحته
و مصلحة زملائه كي لا يعرقل الدروس
#الطالب_المشاغب
في كل حصة دراسية تعامل معه كطالب جديد
ساعده ان يفتح صفحة جديدة
انس ماضيه كأنك تقول له (انا نسيت كل شيء، فانس انت ايضاً)
#الطالب_المشاغب
اسند له مهاماً مناسبة تشغله تفرغ طاقته تقربه منك
تعطيه شعور الثقة و تحمل المسؤولية و التعاون
#الطالب_المشاغب
خصه بدعواتك في ظهر الغيب
و هذا ما قد نغفل عنه نحن المربون فنركن لما نعلمه من نظريات تربوية و فنون في التعامل مع الطلاب
#الطالب_المشاغب
عندما تلتقيه لمحاورته
صافحه و لا تتعجل في ترك يده
و تحدث بهدوء بلغة والدية فيها الحنان مع الحزم
اخبره انك تنتظر منه الأفضل
ن أكثر ما يزرع هيبة المعلم في نفوس طلابه:
تمكنه في مادته
وقدرته على تحقيق أهدافها
و ابداعه و عطائه
فيحترمه الجميع حتى
#الطالب_المشاغب
من اسرار هيبة المعلم و المعلمة:
الاهتمام بالمظهر مع الاعتدال
فلا هيئة مبتذلة لا تدعو للاحترام ولا مبالغة تدعو للاستهتار
اذا تعرضت لاستفزاز من الطالب_المشاغب
فلا تستجب له لا تنزل لمستواه تجاهل بعض هفواته لتكسب مكانتك
و ما زاد فنظرة حزم منك تنهي الموقف غالباً
اذا استفزك الطالب_المشاغب فاحرص على ان تسكّن الموقف الآن
لكن لا تحلّه وانت غاضب امام الطلاب لئلا تزلّ فيذكرها لك تلاميذك
عالجه بعد ان تهدأ
تنكسر هيبتك ايها المعلم الكفء عندما ينزل الطالب_ المشاغب للإدارة!
كأنك تقول له:
أعجزتني فأنت أقوى مني
اذهب إلى قوي مثلك ليتعامل معك!!!!
الطالب_المشاغب مكانه الفصل
لا تطرده منه بأي حال فإذا طردته فقد هزمك
أما اذا طردت نفسك أنت بخروجك من فصلك ثائراً فهذه فضيحة و كارثة!!!
من الظلم و الجور أن يدعوك غضبك من الطالب_المشاغب لمعاقبة الفصل كاملاً.
أو وصف الفصل كله بما لا يصح كقولنا فصل ثاني / أول قليلين حياء!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwancharis.mountada.net
خروس مصطفى
Admin


عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

مُساهمةموضوع: درهم تأنّ خير من قنطار تسرّع -   الأربعاء يونيو 29, 2016 6:38 pm


- كانت الفتاة تنتظر الرّحلة في مطار دولي ، ولتتجاوز ملل الانتظار اشترت كتاباً لتقرأه وعلبة بسكويت…
- جلست في قاعة الانتظار إلى جوار مسافر شيخ يقرأ جريدة وشرعت في مطالعة كتابها منتظرة الطّائرة ...بدأت في قضم قطعة بسكويت وضعت علبتها على الكرسىّ بينهما ، ففوجئت بأنّ الرّجل يشاركها في قضم قطعة بسكويت من العلبة ذاتها ، وبعصبيّة فكّرت في توقيفه أو توبيخه ، وتردّدت كثيرا ثمّ كتمت غضبها بعد أن بقيت من البسكويت قطعة واحدة ، وانتظرت ماذا سيفعل هذا الرجل المتبلّد السّاذج ؟!
- ولكنّه أدهشها بتقسيم القطعة إلى نصفين ، ثم أكل النّصف وترك لها النّصف الآخر ، وكظمت غيظها صبورة ... وبعد أن ركبت الطّائرة وحلّقت فتحت حقيبتها ففوجئت بوجود علبة بسكويتها كاملة فيها واندهشت مذعورة !!!
- لقد شعرت بالخجل الشّديد يغمرها فور أن أدركت متأخّرة ضعف موقفها مقابل كرم الرّجل الضّحيّة لا تبلّده وهو يقاسمها علبته فرحا دون تذمّر أو شحّ ، وازداد شعورها بالخيبة لأنّها لم تجد وقتا لتعتذر له ...
- والخلاصة الوعظيّة ألاّ تتسرّع في إصدار الأحكام على الآخرين - مهما كان نوعها - ، فلربّما شملتك دونهم ! واعلم عمليّا أنّ لسان العاقل وراء عقله ولسان الأحمق قدام عقله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwancharis.mountada.net
 
طريقة التعمال مع التلميذ المشاغب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرمكة التعليمي  :: قسم السنة ثانية ثانوي :: قسم السنة ثالثة ثانوي :: قسم الاساتذة المتربصين في مادة التاريخ والجغرافيا :: قسم الاساتذة المرسمين في مادة الاجتماعيات :: قسم لاساتذة المستخلفين :: منتدى البيداغوجيا والتربية :: قسم المناهج الدراسية للتاريخ والجغرافيا :: قسم المذكرات التربوية لمادة الاجتماعيات :: قسم الوسائل والطرق البيداغوجية في التدريس :: منتدى المفتش :: قسم تقارير التفتيش :: قسم توجيهات المفتش :: قسم الترسيم أو التثبيت :: قسم التربص :: قسم الندوات التربوية :: منتدى زاد الاستاذ-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: