منتدى الرمكة التعليمي
ال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق (18)

منتدى الرمكة التعليمي

منتدى الرمكة التعليمي, منتدى ثقافي تربوي, يساهم في اثراء الحياة التربوية والعلمية,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الجزائر ليست للبيع " بالروح بالدم نفديها"
صح رمضانكم وتقبل الله صلاتكم ودعائكم
نهنئ تلاميذ السنة الخامسة على نجاحهم في شهادة التعليم الابتدائي

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الغش في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خروس مصطفى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 25/05/2014

مُساهمةموضوع: الغش في البكالوريا   الخميس يونيو 02, 2016 6:20 pm

شل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك” في ضمان مصداقية بكالوريا 2016 بنسبة مائة في المائة، وهذا رغم الإجراءات المشددة التي أقرّها قبل وأثناء الامتحان، فقد انتشرت أمس الاثنين المواضيع بشكل رهيب ما بين التلاميذ قبل انطلاق الامتحان بساعات، وتبادلوا الحلول فيما بينهم في صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

في حدود السّاعة منتصف نهار أمس، انتشرت مواضيع اللغة الفرنسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت تجاوبا كبيرا من طرف التلاميذ. ورغم أن بعضهم شكك في كونها المواضيع الحقيقية لبكالوريا 2016، على اعتبار أن الكثير من المواضيع المزيفة تم تداولها حتى قبل انطلاق الامتحانات الأحد المنصرم، غير أن تكرر سيناريو التسريب في مادة اللغة الانجليزية ومادة العلوم، مثلما تؤكده منشورات “الفايسبوكيين” وتوقيتها، جعلا المعنيين يتيقنون من أن الموضوع المنشور حقيقي، وهو ما حدث فعلا.

على صعيد آخر، تفاعل الكثير من المترشحين، أمس، مع المواضيع المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اجتمعوا أمام أبواب الثانويات لحلها قبل الدخول إلى قاعة الامتحان.
ويأتي هذا التسريب وسط العديد من علامات الاستفهام، خاصة وأن الإجراءات المتخذة في بكالوريا دورة ماي 2016 تعتبر الأكثر صرامة خلال السنوات الماضية، فقد اتخذ الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك” العديد من التدابير التنظيمية لضمان أمن إعداد ونقل وتوزيع المواضيع، إضافة إلى الإجراءات المشددة في الحراسة خلال الامتحان!
كما تأتي هذه التسريبات في الوقت الذي تعرّضت وزيرة التربية نورية بن غبريت للعديد من الانتقادات، خاصّة بعد إعلانها عن تطبيق مناهج الجيل الثاني بداية من السنة الدراسية المقبلة 2016-2017، التي أثارت حفيظة الكثير من الشخصيات السياسية والتربوية، ما يطرح تساؤلات فيما إذا تعلّق الأمر بتصفية حسابات ضدّ المسؤولة الأولى عن القطاع على حِساب التلاميذ.

وتفاعل بعض السياسيين مع الحدث، فقد نشر النائب البرلماني يوسف خبابة منشورا على صفحته الرسمية، يكشف فيها عن “تسريب لامتحان العلوم على صفحات الفايسبوك قبل انطلاق الامتحان”، مفيدا بأنه “تسريب آخر بعد ذلك الذي مس الرياضيات والإنجليزية”. وذكر المصدر نفسه بأن “بعض المراكز تأكدت من تسريب أسئلة الامتحانات من خلال أوراق عدد معتبر من التلاميذ الذين تطابقت إجاباتهم وصحتها”.

واتصلت “الخبر” بالأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “أونيك”، الذي تهرب من الرد على الإجابة. فيما أوضح مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية لـ “الخبر”، بأن الوزارة ستتخذ كل الإجراءات للتحقيق في ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alwancharis.mountada.net
 
الغش في البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرمكة التعليمي  :: قسم السنة ثانية ثانوي :: قسم السنة ثالثة ثانوي-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: